نموذج التصميم العام






التصميم التعليمي

التصميم:

عملية تخطيط منهجية تسبق التنفيذ. أو هندسة لشيء ما وفق معايير محددة، ويستخدم هذا المصطلح في كثير من المجالات مثل: الديكور، والتصميم الداخلي، والهندسة، والصناعة، والتجارة.

التصميم التعليمي:

يعد علم تصميم التعليم من العلوم الحديثة التي ظهرت في السنوات الأخيرة من القرن العشرين ، وهو العلم الذي يبحث في كافة الإجراءات والطرق المناسبة لتحقيق نتاجات تعليمية مرغوب فيها، والسعي لتطويرها تحت شروط معينة. ويحاول تصميم التعليم الربط بين الجوانب النظرية والتطبيقية للتدريس،فالجانب النظري يتعلق بنظريات التعلم خاصة وعلم النفس بشكل عام. أما الجانب العملي والتطبيقي فيختص بتحديد الوسائل التقنية المختلفة. 
وقد قدم علماء تصميم التعليم العديد من التصورات لتصميم التعليم يطلق عليها نماذج تصميم التعليم. وهي توفر إطاراً إجرائياً نظامياً Systematic لبناء الموقف التعليمية أو إنتاج المواد التعليمية.
باختصار تعد نماذج تصميم التعليم بمثابة الضوء الذي يرشد المصمم لاتخاذ القرارات الصحيحة في كل مرحلة من مراحل تصميم الموقف أو المنتج التعليمي وتطويره واستخدامه وتقويمه.

لقد حضّرتُ الدرس جيداً، ولكن:
هناك أسئلة كثيرة يمكن أن تطرحها أو يطرحها معلمون آخرون حول أسباب عدم تحقيق بعض الأهداف أو كلها، ويكمن الجزء الأكبر من الإجابة عن هذه التساؤلات في مدى صحة افتراضك بأنك قد حضرت جيداً..
-  هل كانت الأهداف واضحة تماماً؟ هل كانت الشروط التي ستتحقق من خلالها الأهداف محددة؟ هل كان المعيار المقبول من أداء الطلاب لتحقيق الهدف محدداً؟
-   لماذا لم يحدث التعلّم؟
-   لماذا لم تسر الحصة على النحو الذي رسمتُهُ؟
-   هل كانت المشكلة في الاختبار؟
-   لماذا كانت نتائج الطلاب متدنية؟
-   لماذا لم تؤتِ الوسيلة التعليمية النتائج المتوقعة؟
-   كيف انتهى الوقت قبل أن أُنهي درسي؟

ماذا يستفيد المعلم من نماذج تصميم التعليم؟

فهناك إجراءات ومعايير وأسس تربوية يجب أن تراعيها حتى تصل إلى الإعداد الجيد للدرس.
وهنا تأتي أهمية نماذج تصميم التعليم فهي تقدم لك الإرشادات اللازمة للسير في عملية بناء الموقف التعليمي. وهي تجمع لك في وحدة واحدة العديد من المفاهيم التي تعرضت لها سابقاً في مجال أساليب التدريس ونظريات التعلم وتقنيات المعلومات والاتصال وأساليب التقويم، فلا شك أنك قد سمعت بالأهداف السلوكية، وبالتقويم التكويني، وبالاختبارات محكية المرجع، وبأنماط التعلم، وبالفروق الفردية، وبالتعلم التعاوني، وحل المشكلات، وغير ذلك من المفاهيم المرتبطة بالمواقف التعليمية.
هناك أسئلة كثيرة لا بد أن تجيب عنها أولاً قبل أن تقرر أن درسك قد أصبح جاهزاً للتقديم، وحتى تستطيع القيام بذلك لا بد أن تسير في مراحل وخطوات محددة إلى أن تصل إلى هدفك.
-         هل أعددت التقنيات التعليمية بالشكل الصحيح؟
-         هل اخترت التقنية التعليمية المناسبة؟
-         هل اخترت أدوات التقويم المناسبة لقياس مدى تحقق الأهداف؟
-         هل اخترت الإستراتيجية المناسبة لتقديم الدرس؟
-    هل تحقّقتَ من قدرة الطلاب على التعامل مع الأهداف المحددة؟ هل تحققت من توفر المعلومات السابقة اللازمة لدى الطلاب لتعلم المفاهيم الجديدة؟

إن تصميم نظم التدريس عملية تهدف إلى التحقق من أن التعلّم لا يتم بالصدفة وكيفما اتفق، بل أنه بني وفق عملية ذات مخرجات محددة. ومسؤولية مصمم التدريس هي إيجاد خبرات التعلّم التي تكفل تحقيق المتعلم لأهداف التدريس، ومن هذا المنطلق فإن النموذج العام لتصميم التعليم هو أحد نماذج تصميم التعليم وهو أسلوب نظامي لعملية تصميم التعليم يزود المصمم بإطار إجرائي يضمن أن  تكون المنتجات التعليمية ذات فاعلية وكفاءة في تحقيق الأهداف.
وهناك أكثر من (100) نموذج مختلف لتصميم نظم التدريس، بعضها معقد، والآخر بسيط، ومع ذلك فجميعها تتكون من عناصر مشتركة تقتضيها طبيعة العملية التربوية، والاختلاف بينها ينشأ من انتماء مبتكري هذه النماذج إلى خلفية النظرية السلوكية أو النظرية المعرفية أو النظرية البنائية، وذلك بتركيزهم على عناصر معينة في مراحل التصميم وبترتيب محدد، فهناك مرونة في تناول هذه العناصر حسب ما يراه المصمم، وحسب طبيعة التغذية الراجعة التي يتلقاها، ومن ثم إجراء التعديل المطلوب.

النموذج العام لتصميم التعليم ADDIE Model
يتكون النموذج العام لتصميم التعليم ADDIE Model من خمس مراحل رئيسة يستمد النموذج اسمه منها، وهي كالآتي:


جميع نماذج تصميم التعليم باختلافها  تدور حول هذه المراحل الخمسه الرئيسة, ويكمن الاختلاف في نماذج التصميم التعليمي بحسب التوسع في عرض مرحلة دون الأخرى.
مرحلة التحليل تمثل حجر الأساس لجميع المرحل الأخرى لتصميم التعليم، وخلال هذه المرحلة عليك أن تحدد المشكلة، ومصدرها، والحلول الممكنة لها.
وقد تشمل هذه المرحلة أساليب البحث مثل تحليل الحاجات، تحليل المهام، وتحليل المحتوى، وتحليل الفئة المستهدفة.
وتشمل مخرجات هذه المرحلة في العادة أهداف التدريس، وقائمة بالمهام أو المفاهيم التي سيتم تدريسها، وتعريفاً بالمشكلة والمصادر والمعوقات وخصائص المتعلم وتحديد ما يجب فعله، وتكون هذه المخرجات مدخلات لمرحلة التصميم.
وفي هذه المرحلة يتم تحديد ما يلي:
-         تحليل المهمة:
-         تحديد الغاية التعليمية (الهدف العام من الدرس).
-         تحديد المحتوى العلمي.
-         تحديد المصادر والمراجع.
-         تحليل خصائص المتعلمين: ويتضمن تحديد الخصائص العامة للمتعلمين والسلوك المدخلي.
-          تحليل الحاجات: دراسة الإمكانيات المادية والبشرية لمعرفة الصعوبات والقيود قبل البدء في إنتاج الوسيلة.
-         تحليل السياق: مكان وزمان تطبيق المنتج التعليمي.

2-    التصميم:

وهي هي عملية ترجمة التحليل إلى خطوات واضحة قابلة للتنفيذ  وذلك عن طريق وضع المخططات والمسودات الأولية لتطوير المنتج التعليمي، وتتضمن هذه المرحلة الأساليب والإجراءات والتي تتعلق بكيفية تنفيذ علميتي التعليم والتعلم، وتشمل مخرجاتها ما يأتي:
-      صياغة الأهداف التعليمية سلوكياً وترتيب تتابعها.
-       تصميم الأنشطة وتسلسل التعلم.
-      تحديد الإستراتيجية التعليمية المناسبة لإيصال المحتوى وتحقيق الأهداف
-      اختيار نوع الوسيلة التعليمية المناسبة لكل هدف

3-    التطوير:
يتم في مرحلة التطوير ترجمة مخرجات عملية التصميم من مخططات وسيناريوهات إلى مواد تعليمية حقيقية، فيتم في هذه المرحلة تأليف وإنتاج مكونات الموقف أو المنتج التعليمي، وخلال هذه المرحلة ستقوم بتطوير التدريس وكل الوسائل التعليمية التي ستستخدم فيه، وأية مواد أخرى داعمة، وقد يشمل ذلك الأجهزة (Hardware)  والبرامج (Software).

4-    التنفيذ (التطبيق):

يتم في هذه المرحلة عملية تطبيق الوسيلة التعليمية في الواقع بشكل فعال، سواء كان ذلك في الصف، أو بالتعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد, وبنهاية هذه المرحلة يجب أن يتم تحقق تعلم الطلاب وإتقانهم للأهداف المحددة مسبقاً.
مهام المعلم في هذه المرحلة:
1.  يوجه الطلاب للتعلم
2.  يطبق نشاطات التقويم.
3.  يقدم التغذية الراجعة

5-    التقويم:

في هذه المرحلة يتم قياس مدى كفاءة وفاعلية التدريس، والحقيقة أن التقويم يتم خلال جميع مراحل عملية تصميم التعليم، أي خلال المراحل الأربعة السابقة وبينها وبعد التنفيذ، وقد يكون التقويم تكوينياً أو ختامياً.
التقويم التكويني Formative Evaluation، وهو تقويم مستمر أثناء كل مرحلة وبين المراحل المختلفة، ويهدف إلى تحسين إنتاج الوسيلة التعليمية قبل وضعها بصيغتها النهائية.
التقويم الختامي Summative Evaluation، ويكون في العادة بعد الاستخدام الفعلي للبرنامج التعليمي أو الوسيلة التعليمية، ويقيم هذا النوع الفاعلية الكلية للتدريس، ويستفاد من التقويم النهائي في اتخاذ قرار حول شراء البرنامج التعليمي على سبيل المثال أو الاستمرار في التدريس بهذه الطريقة أو التوقف عنه.
مهام المعلم في هذه المرحلة:
- يجمع المعلومات من الاستمارات والاستبيانات المعدة لقويم المنتج التعليمي.
- يحدد التعديلات الضرورية لتحسين عملية التعلّم؟
- يجيب على التساؤل التالي: هل حقق الطلاب المخرجات المرغوبة؟

التصميم عملية مستمرة

تتسم المراحل المختلفة في النموذج العام وكذلك في معظم نماذج تصميم التعليم بالاستمرارية طيلة عملية تطوير الموقف أو المنتج التعليمي، بمعنى أن الإجراءات التي تشتمل عليها مرحلة ما لا تنتهي بالانتقال إلى المرحلة التالية، بل إنه يمكن العودة إليها مرات عديدة أثناء عملية التصميم في ضوء التغذية الراجعة ونتائج التقويم التكويني لإجراء التعديلات اللازمة للوصول إلى أفضل ما يمكن الوصول إليه في المنتج التعليمي.





المراجع:

عبد السلام, مندور (2006). أساسيات انتاج واستخدام وسائل وتكنولوجيا التعليم.دار الصميعي للنشر والتوزيع. الرياض

سلامة.عبد الحافظ (2003م). تصميم التدريس.دار الخريجي.الرياض.

قطامي ورفاقه (2001م): تصميم التدريس،دار الفكر، الأردن.

جستافسون، كنت، وبرانش، روبرت (1997). استعراض نماذج التصميم التعليمي. ترجمة بدر الصالح (2003). الرياض.

الحيلة، محمد (1999). التصميم ا لتعليمي نظرية وممارسة. دار المسير للنشر والتوزيع. عمان ـ الأردن.

زيتون, حسن (2001). تصميم التدريس رؤية منظومية.عالم الكتب. الطبعة الثانية








هناك تعليقان (2):

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    هناك الكثير من المدربين والمعلمين يحصل لديهم خلط بين التصميم التدريسي وتصميم التعليمي
    التصميم التدريس هو جزء من التصميم التعليمي
    أن التصميم التعليمي هو اشمل واعم لان تصميم لفصل دراسي او سنه دراسية
    اما تصميم التدريس فهو تصميم لخطة درس واحد

    ردحذف
  2. اريد نموزج تطبيقي لمادة الرياضيات السادس الابتدائي

    ردحذف